20 ورشة لتشغيل 200 حرفي: الشهر القادم انطلاق استغلال القرية الحرفية بتوزر - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

20 ورشة لتشغيل 200 حرفي: الشهر القادم انطلاق استغلال القرية الحرفية بتوزر

الخميس 7 ماي 2015
نسخة للطباعة

أوشكت أشغال بناء القرية الحرفية بتوزر على الانتهاء وينتظر الانطلاق في استغلالها خلال شهر جوان القادم. وهذا المشروع الذي انتظره الحرفيون في مجال الصناعات التقليدية ممّول عن طريق مؤسسة قطرية باعتمادات تفوق 2.5 ملايين دينار.

 وقد شرعت مصالح الديوان الوطني للصناعات التقليدية في تجميع المطالب المتعلقة بتسويغ الفضاءات لفائدة الحرفيين حيث تم بعث لجنة للغرض تهتم بانتقاء ودراسة الملفات الواردة عليها. هذا وحسب بطاقة المشروع فإن القرية الحرفية ستكون فضاء ملائما وعلى درجة عالية من الدقة في التصميم المحافظ على هوية المكان وخصوصيته والحفاظ على مخزون الصناعات التقليدية المهدد اليوم بالإندثار والضياع إذ ستساهم هذه القرية إلى جانب ذلك في دعم مواطن الشغل لفائدة الشباب وخاصة منهم العاطلين والمعطلين عن العمل إلى جانب التشجيع على الإستثمار في مجال الصناعات التقليدية وتثمين النشاط الحرفي.

وتمتد القرية الحرفية على مساحة 4300 متر مربع وتضم عددا من الورشات الإنتاجية مجهزة بجميع المعدات اللازمة وقاعة كبرى للعرض مما يجعل هذه القرية فضاء ملائما للمنافسة بين الحرفيين وإذكاء روح الإبتكار والمحافظة على استمرارية الصناعات التقليدية المهددة بالإندثار. ويبلغ عدد الورشات الحرفية التي ستنشط حوالي 20 ورشة بطاقة تشغيل حوالي 200 حرفي، ومن أهم الإختصاصات المتوفرة في ورشات القرية نجارة خشب النخيل والنسيج وعدة إختصاصات أخرى على غرار تطوير الفخار والخزف وحياكة الزربية والنسيج الحائطي وصناعة الفضيات والنحاس وصناعة الجبة التقليدية والخياطة التقليدية والتطريز اليدوي. هذا وقد حازت إحدى الحرفيات من معتمدية دقاش مؤخرا على جائزة الجودة في مسابقة "أولمبياد النسيج الحائطي التي انتظمت لأول مرة وذلك على هامش الدورة 32 لصالون الصناعات التقليدية المنتظم من 25 أفريل إلى 3 ماي بقصر المعارض بالكرم وهذه الحرفية هي شافية الطالب لها خبرة 30 سنة في مجال الصناعات التقليدية وهو تتويج تزامن مع قرب موعد استغلال القرية الحرفية.

الهادي زريك

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد