برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 17 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
18
2021

برقيات جهوية

الأحد 12 أفريل 2015
نسخة للطباعة

الوطن القبلي: السطو على ممتلكات الفلاحين .... إلى أين؟

كان المالكون للحقول والبساتين وهم من سكان المدن يعتزون إن لم أقل يفتخرون بما تدره عليهم مكاسبهم الفلاحية خاصة وكرم الطبيعة عامة حيث كانوا يجنون ثمار ضيعاتهم وبساتينهم في أحسن الظروف وأمن واطمئنان. لكن بعد أحداث جانفي 2011 عمت البلاد التونسية فوضى عارمة عبثت بالبشر والحجر والأخضر واليابس بحيث غاب ما يعرف بأحقية الملكية ولم يبق لعدد من الفلاحين إلا الشيء القليل من انتاج أراضيهم خاصة الذين يسكنون بعيدا عنها ولو بكيلومتر واحد بل أصبح النصيب الأوفر من المحاصيل الفلاحية للصوص والمجرمين الذين يجنون ثمار كل موسم بدون هوادة ليلا نهارا وبطرق عبثية تتمثل في قطع الأشجار.

ففي موسم جنيالزيتون مثلا يقع تكسير الأغصان كذلك الأمر بالنسبة لموسم القوارص وموسم الزهر والغلال أما بالنسبة للخضر والبقول فللجني طرق مختلفة وغير مألوفة الأمر الذي جعل العديد من الفلاحين ورغم عدم تخليهم على ممتلكاتهم وخدمتها وزراعتها في الإبان فإنهم لم يجنوا منها إلا التعب والخسائر والحسرة وإصابة البعض منهم بأمراض مزمنة. وفي ظل هذا الوضع المتردي الذي يعيشه الفلاحون أصبح للبعض منهم خيار واحد هو التفويت بالبيع وأحيانا بأبخس الأثمان. علما وأن السطو لم يقف عند المنتوجات الفلاحية بل شمل أيضا الحيوانات خاصة الأغنام والأبقار التي هي على ملك الفلاحين المقيمين بالأرياف. وبناء على ذلك فقد يضيق الخناق على الفلاحة بالجهة ويتقلص الأمن الغذائي وترتفع الأسعار وتتدهور المقدرة الشرائية لدى المواطن الأمر الذي يستوجب اتخاذ اجراءات صارمة توقف هذا التيار الجارف الذي أحدثه العابثون والانتهازيون والمخربون مستهدفين قطاع الفلاحة الذي بدونه لا تستقيم الحياة.

مستوري العيادي

  

القيروان : سائق نقل ريفي يعطل الدروس بثلاث مدارس

نفذ عدد من المعلمين والاساتذة امس ،وقفة احتجاجية امام مقر معتمدية بوحجلة بسبب مشاكل مع صاحب إحدى سيارات النقل الريفي الذي منعهم من التنقل على متن سيارة أخرى حتى يأتي دورها خاصة و أن الأساتذة يتجنبون التنقل على متن سيارته لأنها عبارة على شاحنة وظروف التنقل على متنها ليست مريحة وهناك حوامل بين المحتجين،وقد أثار هذا الموقف حفيظة الأساتذة والمعلمين الذين نددوا بما يتعرضون له من إهانات مطالبين السلط المحلية بإيجاد حل عاجل لهذه الأزمة.

وتسبب هذا الاحتجاج في تعطل الدروس بثلاث مدارس بمنطقة جهينة من معتمدية بوحجلة ولاية القيروان.

ماهر غـيـضـاوي

   

قافلة صحية

 تنظم جمعية المدنية التنموية الاجتماعية بالاشتراك مع نادي روتاري المنزه اليوم الأحد قافلة صحية لفائدة حوالي 500 تلميذ من أربع مدارس ابتدائية بمعتمدية القصور التابعة لولاية الكاف. ستضم القافلة 15 طبيبا متطوعا من مختلف الاختصاصات من بينهم مختصون في طب الأطفال والعيون والأسنان والقلب والأنف والحنجرة واختصاصات أخرى. وسيتم توفير حافلة مجهزة طبّيا للغرض ليتمتع أبناء القصور بخدمات طبية مجانية كامل هذا اليوم انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا وذلك بمستوصف الزيتونة ومدرسة الزيتونة بالقصور.

من جهة أخرى نزّل عادل مقطوف الكاتب العام لجمعية المدنية هذه البادرة في إطار الأنشطة ذات الأبعاد الإنسانية والاجتماعية التي دأبت الجمعية على تنظيمها لفائدة الأطفال من أبناء المناطق النائية داخل الجمهورية، مبينا انه سيتم تقديم خدمات طبية لمختلف التلاميذ من خلال تشخيص وضعيتهم الصحية مع القيام بحصص تثقيفية وحملات توعوية حول طرق الوقاية من بعض الأمراض وتوزيع بعض الأدوية مجانا في صورة تسجيل حالات مرضية.

 

 الكشافة وحملة النظافة

في تكرار لتجربة افريل 2014 انطلقت منذ أيام حملة جديدة للنظافة بمدينة بنزرت وضواحيها القريبة في انتظار التحاق بقية المعتمديات . ويعتبر إطلاق الحملة اعترافا من المسؤولين بعدم نجاعة الإجراءات المتخذة طوال السنة الماضية فيما يتعلق بحماية البيئة إذ أن المحافظة على النسق اليومي المطلوب من العمل في مجال النظافة ورفع الفضلات كان يمكن أن يجنب الإدارات المختلفة استنفار جهودها ومعداتها مرة أخرى للقيام بحملة يشرق بعدها وجه المدينة لفترة ثم تعود أكداس القمامة و أكياس الأتربة وبقايا مشاريع الإنشاءات لتلوث المشهد البيئي في الجهة.

الحملة انطلقت رسميا يوم 8 افريل الجاري من شاطئ سيدي سالم أين تم رفع كميات كبيرةمن بقايا البناء والفواضل المتنوعة ومن المنتظر أن تتواصل في إطار البرنامج الوطني للنظافة الذي أقرته وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالاشتراك مع القيادة العامة للكشافة التي نظم منتسبوها في جهة بنزرت عديد التظاهرات.

 ففي اوتيك قام فوج المنطقة بتنظيف مقبرة المكان وطلاء المقابر في ذكرى عيد الشهداء ..فيما شهدت مدرسة الحبيب بورقيبة بمنزل جميل أشغال بستنة في حديقة المدرسة وتهيئة ساحة العلم إضافة إلى رسم لوحة جدارية بمشاركة أشبال وزهرات وقادة ومرشدات وكشافيين من الأفواج الترابية والمدرسية بمدينتي منزل جميل ومنزل عبد الرحمان أما في منزل بورقيبة فساهم فوج الكشافة في تنظيف مدرسة آم هاني.

المساهمة الفعالة للمنظمة العريقة في حملة النظافة بالجهة جلبت لمنتسبيها الاحترام وذكرت بالدور الهام الذي لعبته على مدى عقود في تأطير الأشبال والزهرات حتى بلوغهم مناصب القيادة في جو من الانضباط والالتزام.

ساسي الطرابلسي

 

قبلاط : حلول جذرية ...على مراحل

عاش فلاحو الأراضي السقوية بمعتمدية قبلاط من ولاية باجة ، الأيام الماضية حالة من الاحتقان واليأس نتيجة الصعوبات الكبيرة التي تهدد زراعاتهم سواء في مستوى الزراعات الكبرى أو الزراعات الصيفية من بصل وفلفل وبطاطا وطماطم ولفت سكري وذلك بسبب قطع مياه الري من طرف الشركة التونسية للكهرباء والغاز بدعوى تفاقم الديون (مديونية المجامع المائية) البالغة 480 مليونا ...تراكمات بالجملة وإشكاليات مالية وفنية واجتماعية وكذلك إدارية...ليبقى هاجس الخوف يراودهم على مستقبل زراعاتهم والتي كلفتهم نفقات هامة وذلك خلال هذه الفترة الحساسة من الموسم الفلاحي ...بما يجعل الصابة مهددة بالإتلاف في ظل حاجة النبتة الماسة لمياه الري.

السيد علي المالكي مندوب التنمية الفلاحية بباجة أوضح أن منطقة قبلاط من احدث المناطق السقوية وأحسنها لكن المجامع الفاسدة أضرت بها من حيث الصيانة والالتزام بالتسعيرة مؤكدا بان ديون قبلاط الجملية لفائدة مندوبية الفلاحة تبلغ 50 بالمائة من مجمل الديون(أربعة مليارات).

التركيبة الجديدة للجمعية المائية بقبلاط وبدعم من اتحاد الفلاحين والنقابة أكدت تطلعها نحو حسن التصرف في المنظومة المائية وضمان حسن التزويد مع الحرص على تطوير أدائها بالتنسيق مع الأطراف المتداخلة. الجمعية المائية توفقت في جمع 90 ألف دينار من صغار الفلاحين لكن استعصى عليهم الفلاحة الكبار وشركات الإحياء والتي فاقت ديونها مئات الملايين.

السيد كمال السلماني والي الجهة تجاوب مع استغاثة الفلاحين وحاول تقريب وجهات النظر وإيجاد حل وسط يبدد المخاوف ويساعد كافة الأطراف المتداخلة على أمل إنقاذ الموسم الفلاحي .... والنتيجة التزام بدفع أقساط مالية عاجلة وأخرى آجلة لفتح قنوات مياه الري- جملتها 300 مليون ستتكفل مندوبية الفلاحة بتحويلها عاجلا من ميزانيتها على أن يقع خلاصها على مراحل.

 صلاح الدين البلدي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة